stargames9

السلام عليكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

يشرفنا تسجيلك معنا بالمنتدى

ونتمنى ان تستفيد معنا

مرحبا بك

منتديات عامة : منتديات ترفيه - منتديات تسلية - منتديات تعليم وتثقيف - منتديات عامة ... الخ




    








    



    العمليات المحاسبية

    شاطر

    نسيمة111

    مشرفة بمنتدى العناية بالشعر
     مشرفة بمنتدى العناية بالشعر

    عدد المساهمات : 33
    نقاط : 3114
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/08/2010
    العمر : 20

    العمليات المحاسبية

    مُساهمة من طرف نسيمة111 في السبت أغسطس 07, 2010 11:40 am


    السلام عليكم
    ورحمة الله تعالى وبركاته


    أقدم اليكم بعض
    العمليات المحاسبية


    يشمل النظام المحاسبي عمليات
    تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي
    تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق
    تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.


    وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي:

    أ‌. تسجيل
    العمليات من خلال:


    1. تحليل الوثائق
    المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة
    التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت.


    2. استخدام
    برنامج محاسبي.


    3. ترحيل
    العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج
    محاسبي.


    تلخيص العمليات:

    4. القيام
    بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة.


    5. تحضير القوائم
    المالية والتي تشمل


    ‌أ. قائمة
    النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”.


    ‌ب. قائمة
    الميزانية العمومية


    ‌ج. قائمة التدفق
    المالي.


    عناصر النظام المحاسبي

    يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية:

    1. دليل
    الحسابات.


    2. المستندات

    3. نظام القيد
    المحاسبي


    4. برنامج محاسبي

    5. القوائم
    المالية


    6. الآلات
    والمعدات


    7 . التعليمات

    8. الموظفين



    دليل الحسابات

    إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد
    دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها
    المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل
    الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم
    المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد
    المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير
    الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه
    الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم
    الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول
    أولا ثم الالتزامات وهكذا.


    المستندات

    1. مستند القبض

    ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات
    ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند.


    2. مستند الصرف

    يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من
    نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على
    القيد.


    المقبوضات

    ‌أ. كل دخل
    أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض.


    ‌ب. كل شخص يستلم
    دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات
    الموجودة بداخله.




    ‌ج. أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 10:57 am