stargames9

السلام عليكم

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

يشرفنا تسجيلك معنا بالمنتدى

ونتمنى ان تستفيد معنا

مرحبا بك

منتديات عامة : منتديات ترفيه - منتديات تسلية - منتديات تعليم وتثقيف - منتديات عامة ... الخ




    








    



    معلومات اقتصادية عامة و قيمة جدا

    شاطر
    avatar
    المدير

    المدير العام
     المدير العام

    عدد المساهمات : 198
    نقاط : 3590
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 01/08/2010
    العمر : 33
    الموقع : http://stargames9.ibda3.org

    معلومات اقتصادية عامة و قيمة جدا

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء أغسطس 11, 2010 8:55 pm




    بعد التحية الطيبة لأخوانى و أخواتي الكرام:

    فكرت بفتح هذه المشاركة لضم جميع المعلومات الاقتصادية و التي تتسم بعض الشئ بالغرابة

    أو ندرة انتشارها أو التي تبدو طريفة ...

    أرجو أن تلقى الفكرة استحسانكم و تعاونكم ...
    _____________________________________________________________________

    ترجع البداية الأولى للتعامل في عقود الاختيار إلى دولة الإغريق القديمة(550 سنة قبل الميلاد) وإلى الفيلسوف الرياضي الفلكي (طاليس Thales) أحد الحكماء السبعة عند اليونان، فقد تنبأ طاليس بأن بلاده سوف تشهد ندرة في ثمار الزيتون ، فقام بشراء عقود تعطيه الحق في شراء ثمار الزيتون في تاريخ معين بسعر محدد مسبقاً، وهو الأمر الذي ترتب عليه إحراج السوق Cornering the Market .
    _______________________________________________________________________________

    وول ستريت شارع المال والبورصة في الولايات المتحدة الأمريكية هو أحد شوارع مانهاتن السفلى ، مدينة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية. وفي الوقت الحالي وول ستريت يعني الواجهة الرئيسية للسوق الأمريكي حيث توجد فية بورصة نيويورك و الكثير من الشركات المالية الأمريكية الضخمة كجي بي مورجان وتوجد ايضا مقر (اميريكان ستوك ايكستشاينج) او بورصة أمريكا ويقع الشارع في منطقة منهاتن السفلى ويتقاطع مع شارع بردواي ويتجه نحو (ايست ريفير) او النهر الشرقي وهو من ضمن الحي المالي.
    سمي الشارع بهذا الاسم عندما كانت نيويورك مستوطنة هولندية و عندما تعرضت لاحتلال البريطانيين بنوا الهولندين جدار ارتفاعه 12 قدم (4 متر ) بواسطة الافارقة العبيد لصد هجوم البريطانيين و بعد نجاح البريطانيين بالاستيلاء على نيو يورك دمروا الجدار وعرف المكان باسم وول ستريت .
    _________________________________________________________________________________

    منزل Ter Beurze في مدينة بروغ (Bruges).

    يعود أصل كلمة "بورصة" إلى اسم عائلة فان در بورصن (Van der Bürsen) البلجيكية التي كانت تعمل في مجال البنوك، واتفق على أن يكون الفندق الذي تملكه هذه العائلة بمدينة بروج (بالإنجليزية: Bruges) مكاناً لالتقاء التجار المحليين في فترة القرن الخامس عشر، فأصبح بمرور الزمن رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. جاء أول نشر لما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة انفرز (Anvers).
    ________________________________________________________________________________________
    في عام 1975م تم تأسيس أول بنك إسلامي خاص في التاريخ وهو بنك دبي الإسلامي الذي أسسه الشيخ سعيد آل لوتاه.
    لقد ساهم الشيخ سعيد بتأسيسه لبنك دبي الإسلامي في تحقيق حلم الشيخ احمد بزيع الياسين أو (العم ابومجبل) فمشاركة بعض الكويتيين ووزارة المالية الكويتية في إنشاء بنك دبي الإسلامي بالتعاون مع الشيخ سعيد آل لوتاه شجع وزارة المالية الكويتية على قبول فكرة إنشاء بنك إسلامي و هى الفكرة التي كان ينادي بها الشيخ أحمد فتم تأسيس بيت التمويل الكويتي في عام 1977م من قبل وزارة المالية الكويتية وكلف الشيخ احمد بزيع الياسين بالعمل فيه من قبل وزارة المالية حيث رأس مجلس إدارته من 1977م إلى 1993م.
    وفي الفترة نفسها من عام 1977م أثمرت جهود الأمير محمد الفيصل في إقناع الحكومة المصرية بقبول الفكرة التي طرحها بإنشاء بنك فيصل الإسلامي حيث صدر قرار من مجلس الشعب بذلك وافتتح البنك أبوابه رسميا للعملاء في عام 1979م. وقد سعى الأمير محمد إلى تعميم هذه التجربة فأنشأ بنك فيصل الإسلامي في السودان والبحرين الذي تحول إلى مصرف شامل في باكستان وسويسرا باسم فيصل تيمنا بوالده الملك فيصل (رحمه الله) الذي يسجل له تاريخ الصيرفة الإسلامية انه أول من انشأ مصرفا دوليا يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ألا وهو البنك الإسلامي للتنمية.
    و لا يفوتنا في هذا المقام أن نذكر الشيخ صالح كامل رئيس مجموعة دلة البركة المصرفية التي أسسها في عام 1982م وهي اليوم تنتشر في أكثر من عشر دول عبر 184 فرعا. ولاشك ان جهد الشيخ صالح في سبيل المحافظة على الصيرفة الإسلامية بيضاء نقية تحقق مقاصد الشرع التي أرادها الله، فيشكر ونسأل الله له التسديد والإعانة.
    ___________________________________________________________________________________

    المضاربة هي ترجمة لكلمة أجنبية هي speculation و تعني في الأصل التفكر و التأمل كما تعني التخمين و الحزر .
    و لعله على هذا المعنى بنى بعض الباحثين تعريفة للمضاربة حين عرفها بقوله المضاربة لغة هي تقدير فرص الكسب لانتهازها و احتمالات الخسارة لاجتنابها .
    و كذلك عرفها باحث أخر بقوله المقصود بلفظ المضاربة هو التنبؤ أى أن الانسان يتنبأ بالفرص المواتية و غير المواتية ينتهز الأولى و يحقق من ورائها الربح و يتجنب الثانية حتى لا تحل به الخسارة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 5:27 am